الأحد، 22 أغسطس 2010

نصائح غذائية للمرأة الحامل



في فترة الحمل، يجب على الأم الحامل اتباع ما يلي:
  1. تجنبي زيادة وزنك لأن أي زياده في الوزن سيصبح من الصعب عليكي أن تتخلصي منها بسهوله بعد الزواج.
  2. الإاهتمام بنوعية الأطعمه المتناولة لإن الطفل يعتمد على ما تتناوله الحامل من طعام.
  3. تناولي 1 لتر حليب يوميا ويفضل أن يكون قليل أو نصف دسم وليس خالي الدسم مع منتجاته الأخرى نظرا لغنى الحليب ومنتجاته بالبروتين اللازم لبناء الجسم.
  4. تناولي كميات كافية من الماء و اللبن وعصير الفواكه , لكن لا تكثري من السكر معها , بل اكتفي بقليل منهما , لأن السكر يزيد من عدد السعرات الحراريه, مما يؤدي الى السمنه.
  5. يجب عليكي أن تتناولي فيتامينات يوميا كي ينمو طفلك سليما معافى لأن جسمك يعجز عن خزن بعضها لمدة طويلة.
  6. يجب عليكي تجنب الإفراط في تناول مضادات الحموضه بصفة عامة أثناء الحمل , لأن ذلك سيؤدي الى خلل جسيم في التمثيل الغذائي للكالسيوم بالجسم فتزيد معدلاته في الدم ويصب ذلك زياده فقدانه في البول , مما يسبب حدوث حالات التوتر والتشنج العصبي والعضلي , مع الاصابه بلين العظام.
  7. ينصح بتناول وجبه خفيفه قبل النوم لتجنب حدوث انخفاض في مستوى السكر بالدم للحامل أثناء الليل ولامداد الجنين بالطاقه اللازمة.
  8. لضمان نمو وسلامة العظام والأسنان للجنين، احرصي على تناول الغذيه الغنيه بالكالسيوم والفسفور أثناء فترة الحمل والولادة.
  9. احرصي على المشي يوميا باعتدال , فهو منشط للدوره الدمويه ومقوي لجميع عضلات الجسم , بشرط أن يكون في الهواء الطلق , ومصحوبا بالتنفس العميق.
  10. تجنبي الأغذيه التي تسبب الحموضه وحرقان المعده مثل التوابل والمنبهات مثل الشاي والقهوه ومشروبات الكولا والكاكاو والمقليات.
  11. تناولي قدر كافي من الخضروات والفواكه يوميا والتي تساعد على الحفاظ على الحركه المنتظمه للأمعاء , يراعى تجنب الامساك في فترة الحمل بالفواكه مثل التمر والخوخ المجفف والتين والفواكه المطبوخه والموالح والجزر والخس.
  12. في حالة وجود أعراض الوحم ينصح بعدم النهوض المفاجىء من الفراش , مع تناول قطعه من البسكويت المالح أو قطعه من البقسماط , أو كسره من الخبز الجاف بمجرد الاستيقاظ في الصباح , مع تلافي الأطعمه التي لا تحبينها وتجنب رائحتها لحد من الغثيان هذا مع تناول اللبن الرائب والشربة الباردة بمختلف أنواعها والزيتون والجبن وكذلك الكورن فليكس مع اللبن البارد.